الإثنين 6 ديسمبر 2021

الجامعات

الجامعة هي الهيكل الذي يشرف على تنسيق النشاط السياسي للحزب بالولاية ويتولى بالخصوص:

– تنشيط العمل السياسي بالولاية وتهيئة المناخ الملائم لتنفيذ سياسة الحزب والسهر على إنجاح الحملات الانتخابية.

-الإشراف على عمل هياكل الحزب بالولاية والعمل على توسيع تمثيليتها بتركيز دوائر على مستوى المعتمديات أو البلديات وتنسيق نشاطاتها ودعمها ومراقبة تصرفها الإداري والمالي.

– إحاطة الديوان السياسي بمشاغل المواطنين وطموحاتهم.

– القيام بما تراه من مبادرات على صعيد الولاية لاستقطاب الرأي العام بعد موافقة القيادة المركزية بما يترك أثرا كتابيا.

– المساهمة في تصور المخططات الجهوية والعمل على إيجاد أحسن الظروف لتنفيذها والسهر على متابعة إنجازها.

– السهر على تطبيق مقتضيات النظام الأساسي للحزب.

– أية مهمة أخرى يكلفها بها الديوان السياسي.

تتركب الجامعة من 11 عضو على الأقل و17 على الأكثر موزعة كالآتي:

– كاتب عام

– كتاب عامين مساعدين حسب الحاجة

– أمين مال

– أعضاء

ويضاف إليها آليا الكاتب العام الجهوي لاتحاد منظمات الشباب الدستوري ومساعدوه ولهم نفس الحقوق والواجبات.

  • يمكن بموجب قرار من الديوان السياسي إقرار التخفيض أو الترفيع في هذا العدد حسب الحاجة
  • تجتمع هيئة الجامعة وجوبا بدعوة من كاتبها العام مرة كل نصف شهر وكلما اقتضت الحاجة للنظر في نشاط الحزب بالجهة وضبط برامج عملها ومتابعة تنفيذ مقرراتها والتعرف على مشاكل المواطنين بالمنطقة ودرس مشاغلهم والنظر في الحالة العامة بالجهة والمواضيع المحالة عليها من طرف الديوان السياسي كما تعقد وجوبا اجتماعا في هيئتها الموسعة بحضور الكتاب العامين للدوائر وأعضاء اللجنة المركزية وعضو المكتب الوطني وممثلة المكتب الجهوي لمنتدى المرأة وممثلي الهياكل العلمية وغيرها من الهياكل الحزبية النشيطة جهويا مرة كل شهر وتعقد كذلك اجتماعات بهيئات الدوائر وهيئات الخلايا لضبط نشاطها وتخطيط برنامج عملها للفترة الموالية طبق رزنامة تضبطها حسب الحاجة.
  • يتم الشروع في المؤتمرات الجهوية لانتخاب أعضاء الجامعة بداية من السنة السابقة لسنة المؤتمر الوطني حسب رزنامة يضبطها الديوان السياسي، وتدعو هيئة الجامعة كتابيا جميع المنخرطين بالجهة إلى الجلسة العامة وإن لم يحضر نصف المنخرطين تؤجل الجلسة العامة إلى أسبوع فتنعقد عندئذ مهما يكن عدد المنخرطين الحاضرين.
  • لا يكون مقترعا ولا مترشحا في الجلسة العامة إلا من كان منخرطا في الحزب للسنة السابقة لعام انعقاد المؤتمر الجهوي على الأقل.
  • لا يترشح لعضوية الجامعة إلا من قضى ثلاث سنوات متتالية في المسؤولية القاعدية أو المحلية أو الجهوية بهياكل الحزب أو منخرطا لمدة ستة سنوات متتالية ويمكن الحط من مدة العضوية الضرورية للترشح بقرار من الديوان السياسي حسب الحالة.
  • يعاد مؤتمر الجامعة إذا وجه مطلب كتابي معلل إلى الديوان السياسي من طرف ثلثي المنخرطين الناخبين بعد بحث يقوم به الديوان السياسي وأخذ رأيها.
  • لا تعتبر الجامعات والهياكل الجهوية المحدثة بين مؤتمرين مكونة طبق القانون إلا بعد المصادقة على تركيبتها بقرار من الديوان السياسي ممضى من رئيس الحزب ولا يحق استعمال صفة كاتب عام جامعة أو عضو جامعة أو عضو أي هيكل جهوي الا بعد الحصول على المصادقة المذكورة واعلام المعنيين بها كتابة.