السبت 25 سبتمبر 2021

الدوائر

الدائرة هيكل محلي للحزب يشرف على نشاط الحزب داخل منطقة المعتمدية ويتولى بالخصوص:

– إحداث الخلايا على مستوى العمادات.

– تركيز الخلايا الجديدة بعد موافقة الجامعة كتابة على إحداثها.

– السهر على تنفيذ مقررات الحزب وتعليماته ومراقبة نشاط الخلايا وسيرها الإداري والمالي.

– الإشراف على درس برامج عمل الحزب على المستوى المحلي وتطوير وسائلها وإمكانياتها.

-السهر على تكوين المناضلين في القاعدة وتأهيلهم لتحمل المسؤولية القيادية وتنشيط الحياة السياسية والحملات الانتخابية العامة.

– ربط الصلة بين الخلايا والجامعة وتتسلم مطالب الانخراط في ظل عدم وجود خلايا بالمنطقة التي يرجع لها طالب الانخراط بالنظر.

– الإسهام في دفع حركة التنمية بالمعتمدية تصورا ومتابعة.

يمكن إحداث أكثر من دائرة في المعتمدية كما يمكن إحداث دوائر على مستوى كل منطقة بلدية وذلك بقرار من الديوان السياسي.

  • يباشر شؤون الدائرة مكتب منتخب يتكون من 07 أعضاء على الأقل و13 عضوا على الأكثر موزعة كالآتي: كاتب عام وكاتب عام مساعد وأمين مال وأعضاء تسند إليهم مسؤوليات حسب خصوصيات المنطقة ويضاف إلى الهيئة الكاتب العام المحلي لاتحاد منظمات الشباب الدستوري ومساعدوه ولهم كافة الحقوق والواجبات. ويمكن الترفيع في العدد الأقصى والتخفيض في العدد الأدنى للأعضاء بقرار من الديوان السياسي حسب الحالة.
  • تجتمع هيئة الدائرة وجوبا بدعوة من كاتبها العام مرة كل نصف شهر وكلما اقتضت الحاجة للنظر في نشاط الحزب بالجهة وضبط برامج عملها ومتابعة تنفيذ مقرراتها والتعرف على مشاكل المواطنين بالمنطقة ودرس مشاغلهم والنظر في الحالة العامة بالجهة والمواضيع المحالة عليها من طرف الجامعة أو الديوان السياسي عند الإقتضاء كما تعقد وجوبا اجتماعا في هيئتها الموسعة بحضور الكتاب العامين للخلايا وممثلة مكتب المنتدى المحلي للمرأة والهياكل العلمية المحلية وغيرها من الهياكل الحزبية النشيطة محليا.
  • يتمّ الشروع في المؤتمرات المحلية لانتخاب هيئات الدوائر بداية من السنة السابقة لسنة المؤتمر الوطني حسب رزنامة يضبطها الديوان السياسي.

وتدعو هيئة الدائرة كتابيا جميع المنخرطين إلى الجلسة العامة وإن لم يحضر نصف المنخرطين تؤجل الجلسة العامة إلى أسبوع فتنعقد عندئذ مهما يكن عدد المنخرطين الحاضرين.

  • لا يكون مقترعا ولا مترشحا في الجلسة العامة إلا من كان منخرطا في الحزب للسنة السابقة لعام انعقاد المؤتمر المحلي على الأقل.
  • لا يترشح لعضوية الدائرة إلا من قضى ثلاثة سنوات متتالية في المسؤولية المحلية أو القاعدية بهياكل الحزب أو منخرطا بالحزب لمدة ستة سنوات متتالية ويمكن الحط من مدة العضوية الضرورية للترشح بقرار من الديوان السياسي حسب الحالة.
  • يعاد مؤتمر الدائرة إذا وجه مطلب كتابي معلل إلى الديوان السياسي من طرف ثلثي المنخرطين الناخبين بعد بحث تقوم به الجامعة وأخذ رأيها.
  • لا تعتبر الدوائر والهياكل المحلية المحدثة بين مؤتمرين مكونة قانونا إلا بعد المصادقة على تركيبتها بقرار من الديوان السياسي ممضى من رئيس الحزب ولا يحق استعمال صفة كاتب عام دائرة أو عضو دائرة أو عضو أي هيكل محلي الا بعد الحصول على المصادقة المذكورة واعلام المعنيين بها كتابة.