الإثنين 6 ديسمبر 2021

الرئيس

  • رئيس الحزب هو الممثل القانوني له والمسؤول الأول فيه والناطق الرسمي باسمه، يوجه سياسته ويمثله رسميا لدى السلطة الإدارية وغير الإدارية ولدى كافة المؤسسات مهما كان صنفها وأمام السلطة القضائية وكافة الهيئات وفي كل علاقاته الداخلية والخارجية.
  • يعين رئيس الحزب أعضاء الديوان السياسي ويختص بالدعوة لانعقاده ويترأس اجتماعاته ويشارك في المداولات والتصويت ويمضي القرارات المنبثقة عن الديوان السياسي ويتولى تنفيذها.
  • يشرف رئيس الحزب على نشاط جميع تشكيلاته ويرأس اجتماعات المكتب الوطني والهيئة السياسية واللجنة المركزية ويختص بالدعوة لانعقادها كما يشرف على تنفيذ قرارات مختلف هياكله ويمضي مذكرات العمل وغيرها من الوثائق التنظيمية الداخلية وكافة الوثائق الصادرة عن الحزب ويضطلع بأي مهمة تسند إليه بموجب الأنظمة الداخلية للهياكل المحدثة.
  • يدعو الرئيس ممثلي الهياكل العلمية للحزب والأمين العام لاتحاد منظمات الشباب الدستوري ورئيسة المنتدى الوطني للمرأة لاجتماعات الديوان السياسي بصفة دورية حسب رزنامة محددة وذلك لمتابعة سير نشاط هياكلهم والاستئناس برأيهم في القضايا الهامة.
  • ينتخب رئيس الحزب مباشرة من طرف المؤتمر الوطني ويشترط في المترشح لرئاسة الحزب أن يكون قد تولى مسؤولية تسييرية أو استشارية على النطاق المركزي مدة ثمانية سنوات متتالية ولا يحق لأي عضو أن يتولى رئاسة الحزب لأكثر من دورتين كاملتين متتاليتين تحتسب بداية من تاريخ أول مؤتمر انتخابي له.

يخول لرئيس الحزب تكوين هيكل استشاري خاص به متكون من كفاءات منخرطة في الحزب أو مستقلة للاستفادة من خبرتها التقنية في مختلف المجالات.

Aucune description disponible.