الإثنين 6 ديسمبر 2021

اللجنة المركزية

اللجنة المركزية هي هيئة منبثقة عن المؤتمرات الجهوية وهي المسؤولة على متابعة تنفيذ مقررات المؤتمر في الجهة وتساعد الديوان السياسي على ضبط السياسات الجهوية والمحلية والقطاعية وتحديد المواقف تجاه الأحداث الهامة فيها بين مؤتمرين.

تتركب اللجنة المركزية من:

  • أعضاء منتخبين جهويا طبق نفس العدد المخول لتمثيلية الجهات بمجلس نواب الشعب
  • أعضاء ممثلين على الخارج طبق نفس العدد المخول للتونسيين بالخارج بمجلس نواب الشعب أو طبق نسبة معينة يحددها الديوان السياسي.

ويدعو رئيس الحزب وجوبا أعضاء الديوان السياسي وأعضاء الهيئة السياسية وأعضاء المكتب الوطني والكتاب العامين للجامعات وأعضاء المكتب الوطني لاتحاد منظمات الشباب وأعضاء المكتب الوطني لمنتدى المرأة لحضور أشغال اللجنة المركزية بصفة آلية ولهم حق التصويت كما يخول له دعوة الكتاب العامين الجهويين لاتحاد منظمات الشباب وكل من يرى فائدة في حضوره دون الحق في التصويت.

تجتمع اللجنة المركزية بدعوة من رئيس الحزب مرة كل ستة أشهر وكلما دعت الحاجة لذلك. وتتولى النظر في كل ما يهم نشاط الحزب وتنفيذ مقررات المؤتمر بالجهات وتقييم الحالة السياسية والمسيرة الاقتصادية والتنموية والاجتماعية بمختلف المناطق على ضوء تقارير يقدمها الديوان السياسي ويمكن لها إصدار لوائح تضمنها آراءها واقتراحاتها كما تصادق على الأنظمة الداخلية للهياكل المحدثة وتنقيحها طبق ما يعرض عليها من الديوان السياسي.

يتم الشروع في المؤتمرات الجهوية لانتخاب أعضاء اللجنة المركزية بداية من السنة السابقة لسنة عقد المؤتمر الوطني طبق رزنامة يضبطها الديوان السياسي ويتم انتخابهم من طرف كافة هيئات خلايا ودوائر الحزب وهيئة الجامعة وهيئات هياكل الشباب والمرأة ويدعو الديوان السياسي كتابيا جميع الهيئات القاعدية والمحلية والجهوية إلى الجلسة العامة وإن لم يحضر نصف المدعوين تؤجل الجلسة العامة إلى أسبوع فتنعقد عندئذ مهما يكن عدد الحاضرين ويشرف على انتخابات اللجنة المركزية أحد أعضاء الديوان السياسي أو من يتم تكليفه من الديوان السياسي بتلك المهمة.

يشترط في المترشح لعضوية اللجنة المركزية أن يكون تحمل مسؤولية جهوية داخل الحزب مدة ثلاثة سنوات متتالية أو قضى 6 سنوات متتالية منخرطا في الحزب.